دخول

سنة ثانية ابتكار

13 مارس 2019 - باسم جفال

 

"مقال رائع جداً .. يستحق المتابعة والقراءة أكثر من شكراً بالألف قبل المائة"، "سجلني عندك أول طالب في سنة أولى ابتكار"، "كلام جميل ومقال أجمل، استمتعت بكل ما كتبت"، "مقال إثرائي رائع أخي باسم، كمية معلومات وتجارب اختصرتها في كلمات بسيطة وسهلة للمتلقي دون تعقيد"

بمثل هذه الرسائل وغيرها تلقيت ردود الأفعال على المقال الماضي "سنة أولى ابتكار"، فالحمد لله أولاً وآخراً.

ردود الأفعال جعلت عليّ لزاماً أن أتابع إعداد رحلة الإبداع، فاليوم نكتب عن "سنة ثانية ابتكار"، علّها تكون عوناً لمن أراد المضي قدماً، ليصبح أكثر إبداعاً وإلهاماً. في مقالي هذا والذي سبقه أخاطب كل الذين يريدون أن يصبحوا أكثر إبداعاً وابتكاراً، على اختلاف أعمارهم وأماكنهم ومناصبهم.

حرصت في المقال الماضي وفي هذا المقال على أن تكون الخطة واضحة، بسيطة، سهلة التنفيذ، مختصرة، يمكن الوصول إليها من أي مكان، وغير مكلفة قدر الإمكان. كتبت المقال بناء على تجربة امتدت لسنوات، وبناء على استشارة عدد من الخبراء ومراجعة عدد من الزملاء.

هنالك بعض المواضيع الجيدة، لكن لا توجد لها مواد تعليمية مناسبة، فلم أذكرها. وهنالك مواضيع لها مواد تعليمية مختلفة، فاخترت الأفضل منها، وهنالك مواضيع جيدة، لكن لا يوجد شرح بسيط وميسّر لها، فتركتها واخترت ما يغني عنها.

أهلاً بك في هذه السنة الجديدة أيها المبدع، أوصيك في بداية هذه السنة أن تستعين بالله وأن تسأله التوفيق.

أولاً: كتاب مُلهم

فلنبدأ بقراءة كتاب جميل، سيلهمنا كثيراً خلال شهرنا الأول. هل تذكر أفلام توي ستوري والبحث عن نيمو وإنسايد آوت؟ تعال لنقرأ كتاباً حول الشركة التي أنشأت هذه الأفلام، تعال لنقرأ كتاباً عن إحدى أكبر الشركات الإبداعية في العالم، تعال لنقرأ كتاب "شركة الإبداع – بيكسار"، وهو من الكتب التي يوصي بها الكثير من رواد الأعمال والابتكار، ومنهم مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك.

هنالك ثلاثة أشخاص قاموا بتأسيس شركة بيكسار، وهم: إد كتمول، جون لاستر، ستيف جوبز، وتولى الشريك المؤسس إد كتمول إدارتها لأكثر من عشرين سنة، ثم جمع خلاصة خبراته الإدارية في كتابنا هذا "شركة الإبداع" أو "كريتيفيتي إنك".

يأتي الكتاب في 368 صفحة ويحاول الكاتب أن يشرح كيف سادت بيكسار عالم شركات إنتاج أفلام الانيميشن ويتناول الكتاب الكثير من القصص والدروس التي ستساهم بشكل كبير في إثراء الوعي والفهم فيما يتعلق بالابتكار وبناء الشركات والبيئة الابتكارية.

إذا كان لديك الوقت لقراءة الكتاب كاملاً فلا تضيّع الفرصة، ففيه الكثير من الفوائد. وإذا كان الأمر صعباً عليك، فأقترح أن تقرأه من خلال موقع "بلينكيست"، وهو موقع يوفر ملخصات مكتوبة ومسموعة للكتب. هنالك اشتراك تجريبي في الموقع لمدة 7 أيام، حاول أن تستغله لقراءة الكتاب، وإن أحببت أن تشترك بعد ذلك فتكلفة الاشتراك للشهر الواحد هي 8 دولارات (30 ريالاً سعودياً)، تستطيع من خلاله اختيار ما تشاء من الكتب الملخصة وقراءتها أو الاستماع إليها.

قراءة ملخص كتاب "شركة الإبداع" من خلال موقع "بلينكيست" ستأخذ حوالي 15 دقيقة من وقتك. (رابط الكتاب)

ثانياً: بناء النماذج الأولية

ابدأ بشيء له علاقة ببناء النماذج الأولية وتجريبها، حيث أن هذا الموضوع مهم جداً وقد لاحظت فيه ضعفاً عاماً بين الذين عملت معهم. بناء النماذج هو وسيلة لاستكشاف الاحتياجات، وكسب الحلفاء، وتوليد الأفكار، يقولون: "فكّر بيديك" و "اعمل لتفكّر"، وهو وسيلة للتعرف على رأي الناس بفكرتك قبل استثمار الكثير من الوقت والمال والجهد.

لا زلت أتذكر عندما بدأت ببناء النماذج الأولية لأول مرة، كأنني طفل بدأ يخطو خطواته الأولى، أو ينطق كلماته الأولى، شعور في غاية الروعة.

ابدأ بمادة تدريبية خفيفة أعدتها شركة جوجل، أنصحك بالتركيز على الوحدة الأولى فقط، لكن إن أحببت الموضوع ورغبت بإكمال الوحدتين التاليتين، فلك ذلك، تستطيع أن تكملها خلال يوم واحد أو يومين. هي تركز عن النمذجة الخاصة ببناء التطبيقات، لكن أغلب المبادئ يمكن تطبيقها على اختلاف نوع النموذج. ركّز على فهم الغاية من بناء النموذج، وكيف تبنيه، وكيف تعرضه على المستخدمين، ثم كيف تأخذ ملاحظاتهم.

المادة التدريبية: بناء النماذج الأولية والتجريب

مدة الدورة: يومين

التكلفة: مجاناً

ثالثاً: إطلاق الإبداع

الآن، ما رأيك أن نحاول زيادة الابتكار لديك وإطلاق المارد المُبتكر الذي بداخلك؟ أقترح عليك المادة التدريبية "إطلاق الإبداع" من موقع آيديو يو. شركة آيديو هي واحدة من أهم الشركات الابتكارية في العالم. في هذه الدورة ستتعلم عدة أساليب لزيادة القدرة الإبداعية لديك ولزيادة القدرة على حل المشكلات بطرق ابتكارية. في هذه الدورة ستذهب إلى ما هو أبعد من جلسات العصف الذهني. ستتعلم كيف تغيّر في بيئة العمل وكيف تغيّر في بعض السلوكيات لتنشيط طرق تفكير جديدة وطرق عمل جديدة. أعتقد أنك بعد هذه الدورة ستحصل على جرعة إضافية من الثقة وعدم الخوف من الفشل، وستتعلم كيف تتعلم من أخطائك، وكيف يكون الفشل ثمناً للنجاح.

في هذه الدورة ستتعرف إلى الأساليب التي توصلت إليها آيديو خلال الثلاثين سنة الماضية لتصبح أكثر إبداعاً.

مدة الدورة: ستكون المادة متاحة لك لمدة 3 أشهر.

التكلفة: 199 دولاراً.

من الجميل أن تقوم بتلخيص الدورة والتجربة ومشاركتها في زملائك في العمل أو الجامعة، أو متابعيك على تويتر أو غيره من وسائل التواصل الاجتماعي.

رابعاً: تصميم العمل

هل تذكر كيف تعلمت في السنة الأولى أن أي حل إبداعي يجب أن مجدٍ من الناحية المالية، ومجد من الناحية التقنية، ومناسب للعميل؟ فلنركز قليلاً على موضوع الجدوى المالية وذلك من خلال أخذ الدورة التدريبية "تصميم العمل"، إذا كنت تعرف مفهوم نموذج العمل التجاري ومفهوم القيمة المضافة ومنهجية اللّين، فإن هذه الدورة تدور حولها، لكن بأسلوب سهل ومبسط. وإن كنت لا تعرف المفاهيم السابق ذكرها فلا بأس، فستكون لديك فرصة لتتعرف عليها قريباً. ستكون في نهاية هذه الدورة قادراً على بناء نموذج العمل للفكرة التي لديك، وستكون قادراً على تحديد مصادر الدخل وقنوات التسويق وغيرها من الأمور المهمة، التي تعطيك مزيداً من الوضوح والثقة.

في هذه الدورة وفي الدورة التالية والتي تكون من خلال آيديو، أنصحك بالاستفادة من المجتمع التعليمي الموجود في الدورة، فهم من أهم ما يميّز هذه الدورات بنظري. شارك في "حِلَق التعلم" وشارك في النقاشات، وقم بطلب رأي أعضاء التدريب على التمارين التي تنتهي منها، فرأيهم مهم وسيساعدك في فهم المادة العملية بشكل أعمق وبشكل عملي. كذلك قم ببناء العلاقات مع غيرك من الطلاب، لا تكتفي بمعرفتهم على منصة التعلم، بل قم بإضافتهم على لينكد إن، فهذه العلاقات مهمة جداً.

مدة الدورة: 5 أسابيع

التكلفة: 499 دولاراً.

وهناك دورة مجانية حول بناء نموذج العمل من جامعة جورجيا الأمريكية مقدمة من خلال موقع كورسيرا، الدورة برأيي جيدة لكن تخلو من المجتمع التعليمي الثري الذي قد تجده في كورس آيديو. كما أن بنية المادة التعليمية أقل جودة برأيي.

أوصي بهذه الدورة لمن يبحث عن شيء مجاني ويوصل المعلومة.

مدة الدورة: 4 أسابيع

التكلفة: مجانية بدون شهادة (الحصول على شهادة الدورة يكلفك 99 دولاراً)

بعد نهاية الدورة، قل لنا ماذا تعلمت؟ قم بتلخيص الدورة والتجربة ومشاركتها في زملائك في العمل أو الجامعة، أو متابعيك على تويتر أو غيره من وسائل التواصل الاجتماعي.

خامساً: التطبيق، التطبيق، التطبيق

التطبيق مهم جداً، فهو الذي يصقل مهاراتك ويُرسّخ ما تعلمت. قم بتطبيق ما تعلمته من قبل (في السنة الأولى والسنة الثانية حتى الآن) لإيجاد حل إبداعي لإحدى التحديات التي تراها من حولك، وإن لم تجد تحدّياً واضحاً فأقترح عليك أحد التحديات التالية:

1. كيف يمكننا أن نساعد الموظفين والموظفات على توفير المال؟

2. كيف يمكننا أن نقلل من تصفح الموبايل أثناء القيادة؟

3. كيف يمكننا أن نساعد الأطفال على القراءة أكثر؟

شارك معنا حلك الإبداعي وقل لنا ماذا تعلمت من هذه التجربة.

سادساً: بناء القصة

خذ دورة "السرد القصصي" وهذه الدورة مهمة جداً، وهي من المواضيع المحببة جداً إلي. ستحتاج إلى تعلم بناء القصة في كافة مراحل مسيرتك كمبتكر أو رائد أعمال، أو حتى كقائد. القصة هي سبيلك للحصول على دعم الآخرين لفكرتك الإبداعية، ولمشروعك الناشئ. من خلال هذه الدورة ستعرف أهمية القصة في دورة الابتكار، وستتعلم طريقة بناء القصة المؤثرة، التي ستستطيع من خلالها أن تكسب الحلفاء والمناصرين والداعمين لأفكارك.

كما أشرنا سابقاً، أنصحك بالاستفادة من المجتمع التعليمي الموجود في الدورة. شارك في "حِلَق التعلّم" وشارك في النقاشات، وقم ببناء العلاقات مع غيرك من الطلاب، لا تكتفي بمعرفتهم على منصة التعلم، بل قم بإضافتهم على لينكد إن، فهذه العلاقات مهمة جداً.

مدة الدورة: 5 أسابيع

التكلفة: 399 دولاراً.

هناك دورة أخرى مميزة اسمها "التغيير من خلال السرد القصصي"، وهذه الدورة مقدمة من آكيومين، وتركّز أكثر على بناء القصة المميزة لتحفيز العمل الإنساني، جربت الدورة وأحببتها. الدورة يوجد فيها مجتمع جميل، ليس كالمجتمع الموجود في دورة آيديو التي ذكرتها في الأعلى، وليس فيها مدربين، لكنها تظل مميزة برأيي.

مدة الدورة: 8 أسابيع

التكلفة: مجاناً.

الدورة تعقد بأوقات محددة وليست دائمة، لهذا، حاول أن تدخل إلى الموقع الخاص بالدورة لترى الموعد القادم وترتب جدولك بناء على ذلك.

تذكّر أن تقوم بتلخيص الدورة والتجربة ومشاركتها مع زملائك في العمل أو الجامعة، أو متابعيك على تويتر أو غيره من وسائل التواصل الاجتماعي.

سابعاً: كتاب التغيير من خلال التصميم

أقترح عليك أن تقوم بقراءة كتاب "التغيير من خلال التصميم" لمؤلفه تيم براون. كاتب الكتاب هو أحد روّاد التفكير التصميمي في العالم وأشهرهم. يأتي الكتاب في 272 صفحة ويتحدث عن مفهوم التفكير التصميمي بالتفصيل وكيف يمكن أن نغيّر العالم من خلال هذه المنهجية. إذا لم يكن لديك الوقت لقراءة الكتاب كاملاً فيمكنك قراءة الملخص من خلال موقع "بلينكيست" الذي سبق وأشرنا إليه.

قراءة ملخص كتاب " التغيير من خلال التصميم" سـتأخذ حوالي 13 دقيقة من وقتك. (رابط الكتاب)

قم بتلخيص ما تعلمته في هذا الكتاب وشاركه مع زملائك أو متابعيك على وسائل التواصل الاجتماعي.

ثامناً: شارك، ابتكر، وانشر

الآن، وقد اقتربنا من نهاية العام، أنصحك أن تقوم بحل تحد أو مشكلة تراها حولك، تقوم بتطبيق كل ما تعلمته عليها، وشاركنا حلك الإبداعي، ولك منّي هدية بسيطة إن فعلت -يمكنك أن تراسلني في أي وقت-.

إن لم تجد مشكلة حولك –على الرغم من أن المشاكل والتحديات كثيرة- فأنصحك بالدخول إلى موقع أوبن آيديو. في هذا الموقع ستجد مشكلات وتحديات اجتماعية عالمية كثيرة. أنصحك بشدة أن تشارك بإحداها، وطبّق ما تعلمته في هذا السنة، وشارك مع العالم كله إبداعك.

في موقع أوبن آيديو تٌقدّم بعض الجوائز لأصحاب الحلول الأفضل، وقد تصل قيمة الجائزة الأولى في بعض التحديات إلى نصف مليون دولار.

أيضاً أوصيك بالمشاركة في جام تصميم الخدمات في بلدك ومدينتك، أو ما يشابهه من فعاليات ومسابقات سنوية، وهي فرصة مهمة لتطبيق ما تعلمته وبناء العلاقات مع غيرك من المبدعين والمبتكرين. شارك في هذه اللقاءات والمسابقات حتى وإن لم تُكمل خطتك الدراسية، فهي فرصة للتعلّم والتطبيق.

مع نهاية هذه السنة الثانية أراك قد ازددت نضجاً أيها المبدع، أراك قد استفدت من وصايا المبدعين في الكتب التي قرأتها، وأراك وقد تعلمت الكثير من قصص النجاح والفشل التي تم سردها. أراك قد أطلقت العنان للإبداع الذي بداخلك، وصرت قادراً على بناء نموذج العمل وتحديد مصادر الدخل، أراك قد أصبحت قادراً على بناء القصة المؤثرة حول فكرتك الإبداعية، ومشروعك الريادي. أراك قد شاركت زملائك ما تعلمته وألهمته وحفزتهم ليكونوا مبدعين مثلك. أراك قد شاركت في إيجاد حلول إبداعية للتحديات وشاركتها ما العالم، أرك قد أصبحت سبباً في تغيير ولو جزء بسيط من هذا العالم.

أنا على يقين بأنني سأراك يوماً في أعلى المراتب، وسأراك فرداً مؤثراً في مجتمعك، سأراك نجماً قد أضاء للناس، سأراك سبباً في إسعادهم بإذن الله.