دخول

ندوة الابتكار في التحول الرقمي

ديسمبر 2019 - د۔ عدنان البار

المبادرة والريادة الرقمية أصبحت جزءًا أصيلًا من العمل التجاري و لازالت نماذج أعمال مثمرة وفاعلة.

د۔ عدنان البار

استضافت KKUx الدكتور عدنان البار في ويبنار بعنوان “الابتكار في التحول الرقمي” وهنا ملخص الويبنار:

بدأت الشركات والجهات الحكومية تتنافس اليوم لتحقيق التحول الرقمي Digital Transformation وتنبأت الدراسات بإنه بحلول 2027 ستختفي الشركات التي لم تطور نموذج العمل الخاص بها الى نموذج رقمي موظفة بذلك تقنيات التحول الرقمي، و في ندوتنا استعرض الدكتور عدنان البار مفهوم التحول الرقمي واهم تقنياته التي ساعدت على إحداث طفرة رقمية في بناء نماذج اعمال جديدة وبالتالي أثرت على سوق العمل وعلى شريحة كبيرة من نماذج أعمال قديمة راسخة في قمة الهرم من الأعمال التجارية .

دخلت التقنية في مجالات واسعة جدا وانتقلنا الى زمننا الحالي الذي يعرف بالرقمنة وبالتالي احدثت الرقمنة والبرامج التقنية والنظم الالية ثورات كثيرة جدا في مجال الاعمال حتى وصلنا الى عصر جديد ومفاهيم جديده يعرف بعصر الثورة الصناعية الرابعة، حيث محور هذه الثورة يعتمد على المعلوماتية و توظيف المعلومات في تحسين الإنتاج ورفع معدلات التفاعل مع الالة بطريقة مباشرة والية. وهذا التحول هو أحد ركائز رؤية 2030 حيث أنشئت وحدة للتحول الرقمي تحت مظلة وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات .

و من أكبر أمثلة التحول الرقمي والذي أحدث هزه او ما يسمى بـ Disruptive Digital Transformation غيرت وجه سوق العمل بشكل صارخ و ابتكرت نموذج عمل مبتكر هما اوبر و كريم حيث قام هذان النموذجان باستخدام منصة رقمية و نموذج عمل مبتكر ليتغير نموذج أعمال قائم و قديم وراسخ في شركات التوصيل و التاكسي في العالم اجمع. ايضاً من الأمثلة المحلية منصة فيزتا لحجز المواعيد الطبية و تقييم الأطباء و ايضاَ تطبيق مهارة لتقديم خدمات الصيانة المختلفة و أكاديمية نون لخدمات التعليم .

لذا عرف الدكتور التحول الرقمي على أنه توظيف التقنيات الحديثة لرفع كفاءة المنظمة أو زيادة الإنتاج او بناء نماذج اعمال جديده New Business Model او خلق فرص وبدائل أخرى وهي تضع في المقام الأول تجربة العميل user Experiences , فالتحول الرقمي يقوم بشكل أساسي على تجربة العميل و تلبية احتياجاته بسرعة و سلاسة لتحقيق أعلى نسبة من الرضا , فلو لاحظنا أسلوبنا في التعامل مع التطبيقات اليوم اننا نحمل التطبيق و في حال واجهت أي صعوبات نقوم بالبحث عن بديل لذا من المهم التركيز بشكل أساسي على تجربة المستخدم لتحقيق النجاح في هذا التحول الرقمي .فمن أهم تقنيات التحول الرقمي : 
1- الذكاء الصناعي artificial intelligence 

2- التطبيقات الذكية Smart Apps

3- البلوك تشين blockchain : وهي مجموعة من التقنيات تساعد على تشفير عالي جدا للبيانات والقرارات و العمليات داخل البلوك الواحد أذا صح التعبير هي خلف ثورة العملات الرقمية كالبيتوكوين وغيرها۔

4- الروبوتات الذكية : ويقصد فيها البرمجة و ليس الروبورت الالي 

5- التواصل الاجتماعي Social Media

6- البيانات الضخمة و تحليلها: ويشمل ذلك استنتاج القرارات والتنبؤ بها 

7- الأمن السيبراني : ويشمل حفظ المعلومات و حمايتها من الاختراق 

8- انترنت الأشياء: 

واليوم أصبح لدينا Medical Devices في القطاع الصحي نظرا لكم المعلومات الذي تسجله و تقرأه أجهزة المستشفيات حيث بالإمكان تخزين هذه البيانات في مستودعات بيانات في القطاع الصحي بهدف الاستفادة منها في اتخاذ قرارات أفضل . 

وتعد الحوسبة السحابية cloud computing أساس لأكثر نماذج التحولات الرقمية التي حدثت من أستضافة التطبيقات سواء كانت Soft ware أو platform او infostructure لذا قامت تطبيقات الذكية لديها مراكز معلومات قوية و سريعة و منتشرة حول العالم ومتوفرة 7 \ 24 ساعه ,و توجهت الكثير من الشركات لتوظيف تقنيات الحوسبة السحابية عن طريق لتدشين منصات رقمية تحوليه ومن أشهرها منصة أمازون ومنصة قوقل كلاود و أخرى . 
من هذا المنطلق كان للحوسبة السحابية دور في توظيف نماذج الذكاء الصناعي الذي يقوم بالأساس على فهم سلوك معين بناء على التنقيب في بيانات ضخمة ونماذج ومعادلات إحصائية معقدة تحتاج إلى كم كبير من المعالجة المركزية والذاكرة والقوة التي كان من الصعب جداً توفرها لدى المؤسسات و الجهات بما فيها الحكومية فلذلك بإتاحة الحوسبة السحابية هذه القوة والإمكانية للانطلاق فتحت باب كبير جداً من أبواب الذكاء الصناعي و التنقيب في البيانات كونها وفرت هذه الطاقة و الجهد ومن هنا انتشر هذا المفهوم مع العلم أن مفهوم الذكاء الصناعي قائم والعلماء تحدثوا عنه ” الذكاء الصناعي و برمجياته و خوارزمياته ” منذ أكثر من 30 سنة . 

التطبيقات الذكية و انترنت الأشياء والبيانات الضخمة لا يمكن تفعيلها من دون تفعيل الحوسبة السحابية سواء كانت خاصة أو هجينة او عامه . لذا التغيرات التي أحدثتها التقنيات الرقمية طالت جميع الصناعات و هزت نماذج الأعمال القديمة و كسرت احتكار الصناعات الراسخة على سلسلة القيم المضافة و شرائح المنتجات من خلالها . 
و هذه التقنيات يمكن توظيفها جميعاً او بشكل فردي وذلك في بناء نماذج اعمال تحوليه مبتكره.

من هنا يقول الدكتور بأن التحول الرقمي يستخدم لتوظيف التقنيات الحديثة المختلفة سواء مستقله او مجمعه وذلك لتحسين كفاءة التشغيل أو النمو أو التوسع و ذالك في الشركات الناشئة أو القائمة علماً بإن التحول الرقمي يمكن أن يحدث داخل المنظمة أو ينشأ خارج حدودها التنظيمية التقليدية ليحدث نموذجا جديدا للأعمال دون التقيد بنموذج العمل التقليدي القائم .

مثال يشرح ذلك في قطاع التعليم منصة شمس ومنصة نون و رواق كمنصات تعليم مفتوح و لنقارن بين نظامي شمس و نون حيث نشأ كلاهما خارج حدود الوزارة التنظيمية ولاحقا تبنت وزارة التعليم منصة شمس : 

وهنا قارن الدكتور بينهما من جهة عدد الزيارات بينهم حيث تفوقت نون على شمس بعدد 300 ألف زيارة خلال ستة أشهر و امتد هذا التفوق بتناقص حتى شهر أغسطس 2019 , وفي الصورة أعلاه تم مقارنة معدل الوقت الذي يقضيه الوقت الطالب على المنصة حيث أيضا تفوقت نون وهذا المثال يوضح كيفية نموذج التحول الرقمي قد ينشأ خارج الحدود التنظيمية و يتفوق على الجهة الممثلة للتعليم او ما يعرف بـ Business Owner لقطاع التعليم في المملكة .

نطاقات أو مجالات الأعمال التي تظهر فيها استخدامات التحول الرقمي و يؤثر عليها بشكل كبير و هي :

1- أصحاب المصلحة والعملاء

2- المنافسة والمنافسين

3- الإبداع والابتكار 

4- البيانات 

5- القيم المضافة للعمل

حيث مثلا كشركة قائمة قمنا بانشاء بوابة أو منصة او تطبيق فحن نستخدم احدى تقنيات التحول الرقمي للوصول للمزيد من الزبائن وإذا وضفنا التسويق الرقمي عبر منصات التواصل الاجتماعي نصل لشريحة أكبر من العملاء واذا وظفنا منصات التواصل الاجتماعي لفهم و قياس ردود الفعل العملاء على خدمة أو منتج ما، فبذلك وظفنا تقنية الاستقراء توجه العملاء في المستقبل.

عرف الدكتور الابتكار لغة بإنه من بّكر و بٍكر و اصطلاحاً على انه عملية بناء أو إنتاج شيء جديد على أن يكون اصيلاً و ذا قيمه و يحل مشكلة ما و يحظى بالقبول الاجتماعي.

كما عرف الدكتور الإبداع على انه توظيف أو حل خلاق لمشكلة ما , أو من جهة أخرى الوصول إلى فكرة جديدة باستخدام شيء موجود . 

معادلة الإبداع = الابتكار * تطبيق تجاري

وهذه المعادلة ذكرت حديثاً في ويبنار سابق في جامعة MIT 

وشرحها الدكتور بإنه انطلاقاً من مفاهيم الندوة سابقاً فان الابداع لا يمكن إن يساوي الابتكار و من جهة أخرى لو كان لديك منتج وطرح في السوق فمن المتوقع له إن يفشل كما هو حال الكثير من المنتجات لأنك لم تجد له تطبيق او توظيف تجاري لكي يضمن الانتشار في المجتمع . 

لذا الإبداع هو توظيف الابتكار بطريقة جديدة لحل مشكلة ما و الذي تمثل التطبيق التجاري ومن ندوة الليلة الإبداع يكون توظيف الابتكار باستخدام تقنيات التحول الرقمي بطريقة تجارية و أوجدنا نموذج عمل تجاري لن نحقق الإبداع في التحول الرقمي .

ومن هنا لا يوجد تحول رقمي لا يوجد له تطبيق تجاري او التطبيق التجاري فشل لأن السر ليس في المنتج نفسه او الابتكار ذاته بل كيفية الوصول الى شيوع التطبيق وإنتشاره و ليكون له قابليه و رواج تجاري له منهجيات و استراتيجيات من أهمها استراتيجيات النفاذ والانتشار لشريحة كبيرة من المهتمين بالمنتج و توظيفه بطريقة مناسبة .

لذا نجد الكثير من التطبيقات الذكية لم تنجح لأن السر ليس بعمل التطبيق السر يكمن في اختراق السوق بهذا التطبيق و هل له حاجة في السوق و أحيانا قد يكون التطبيق له حاجه لكن لم تستخدم استراتيجيات النفاذ والاختراق بشكل صحيح، ففي العام الماضي قامت جولي شيك خلال موسم الجمعة السوداء العام الماضي بصرف 3 مليون دولار على الدعاية والاعلان وهذا احد استراتيجيات النفاذ و الاختراق التي استخدمتها الشركة للوصول إلى أرقام قياسية۔

ثم اتجه الدكتور الى لتعريف بالابتكار الرقمي و عرفه على إنه هو الابداع في بناء المنتجات أو الخدمات القائمة على تقنيات التحول الرقمي الحديثة حيث أن الفكرة هي أهم ما نحتاج إليه في الابتكار الرقمي .
على ان نسعى باستمرار لتطوير أو بناء نموذج العمل Business Model جديد باستخدام ابتكار رقمي يقود الى هز نماذج الأعمال القائمة في سوق العمل وهذا يمثل قمة التحول الرقمي كما قامت به منصة المسافر كشركة وظفت سياسات الوصول و الانتشار بطريقه كبيره جدا و عندها راس مال كبير وحققت نجاحات و اضافة مكونات جديدة لاستقطاب أكبر عدد ممكن من الزبائن الزبون هو الشبكة your network is your customer 

فكلما ضاعفت انتشارك على الشبكة كل ما زاد عملائك وله ميزانيته الكبيرة بهدف النفاذ الكبير والواسع 

كما انتشر في السنتين الأخيرة مفاهيم ريادة الإعمال و الهاكاثون في المقابل سمعنا فشل المشاريع و ذلك لعدم فهمنا لدورة الإعمال و التقليل مما نحتاجه من رأسمال للمنتج حتى يستطيع إن ينجح في السوق .

اخيراً ابتكار رقمي يوظف التقنية لتحسين نموذج عمل حالي مثل هانقر ستشين و طلبات و ستصمد التطبيقات القوية التي تنجح في أساليب ومنهجيات الانتشار و في النهاية قد يحدث مثل ما حدث بين أوبر وكريم حين اشترت اوبر كريم بعد الخسائر المتتالية الى لحقت بها و يسمى بالاستحواذ على المنافس الكبير لتخترق حاجز الربحية .

و استعرض الدكتور مجالات الإبداع الرقمي ونماذج منها هي : 

1- تطبيقات الجوال 

2- التجارة الإلكترونية مع إنها مجال زاخر بوجود عملاقين كأمازون و علي بابا

3- صناعة المحتوى المعرفي واليوم يقال بأن المحتوى هو الملك Content is king 

4- منصات رقمية للحجوزات 

5- التسويق الرقمي وذلك عبر قنوات التواصل الاجتماعي كتويتر وانستقرام الخ ۔۔۔

6- المالية الرقمية

 ثم إنتقل إلى نموذج العمل الرقمي وماذا يقصد به ومكوناته :

 يعتبر نموذج العمل الرقمي إطار يحدد مكونات العمل التجاري الأساسية والتي يجب معرفتها و تحديدها قبل البدء في المشروع و التي هي : 

1- شريحة العملاء 

2- القيم المضافة للعميل 

3- قنوات إيصال المنتج إو الخدمة للعميل 

4- العلاقة مع العملاء 

5- مصادر الإيرادات 

6- الموارد الرئيسية 

7- الأنشطة الرئيسية 

8- الشراكات الرئيسية 

9- هيكل التكاليف

كما أن أهم ملامح مبادرين التحول الرقمي ان يتسموا بالابداع فتجدهم يفكروا خارج الصندوق و لديهم حلول إبداعيه و على الغالب يقومون بتحدي القاربات التقليدية كما أن لديهم حس ريادي عالي وأعمالهم تاخذ منحنى مختلف بتخطي البيروقراطية ويتميزون بمهاراتهم الاجتماعية القوية من سرعة التأقلم وفهم الأخرين و تحدي المقاربات التقليدية .

ثم انتقل الدكتور الى تحديات التحولات الرقمية والتي هي :
1- استحداث نماذج أعمال جديدة
2- إعادة رسم ساحات المنافسة التقليدية و القدرة على اختراق السوق
3- يتطلب التحول الرقمي تجديد ثقافة الجهة لتبني وتنمية روح الابتكار
4- قيادة رقمية واعية وتحمل روح الشغف والمبادرة
5- البرمجيات والخدمات سوف تملي السرعة في التغيير و التحول المطلوب

واستعرض استراتيجية التحول الرقمي و التي تتجزء الى النمو و التوسع و تحسين كفاءة التشغيل و منها لابد من فهم التحديات التي تواجهها المنظمة و فهم دوافع ومحفزات العمل بهدف بناء استراتيجية ناجحة للتحول الرقمي .

 ثم انتقل الدكتور ليوضح كيفية الوصول إلى نماذج أعمال جديدة بقيمة مضافة مبتكرة وذلك باستخدام تقنيات التحول الرقمي و بالاعتماد على استراتيجيات التحول الرقمي .

اخيراً كيف نوظف تقنيات التحول الرقمي و كيف في تطوير ونمو اعمالنا القائمة أو تحسين كفاءة الأعمال فالحوسبة السحابية تساعد على تطوير و التشغيل السريع للبرامج والخدمات التقنية وخفض التكلفة و دعم استمرارية الأعمال و يمكن استخدام تقنية أنترنت الأشياء في جمع البيانات ومراقبة الإعمال عن بعد و توظف تقنية البيانات الضخمة و تحليلها في التنبؤ وفهم اعمق للاعمال بشكل يخدم العميل و أصحاب المصلحه , و تستخدم تقنية الذكاء الاصطناعي في الابتكار و زيادة النمو وتحسين تجربة المستخدم و كفاءة التشغيل و التنبؤ و اتخاذ القرار , و تستخدم تقنية البلوك تشين لتحقيق الأمان و الحمايه والخصوصيه لبيانات العملاء و المنظمات و تقنية التطبيقات الذكية تزيد من نسب الوصول و النفاذ و يستخدم الأمن السيبراني في الحماية المادية والمعلوماتية كما تستخدم روبوتات أتمتة العمليات في ترابط العمليات ودعم الأتمتة بين الأنظمة و الأعمال المكتبية و التقارير أخيرا تستخدم تطبيقات التواصل الاجتماعي في التواصل مع العملاء وأصحاب المصلحة و للتسويق والنفاذ۔

من هنا نقول ان المبادرة والريادة الرقمية أصبحت جزءً اصيلاً من العمل التجاري و أحدث و لازالت نماذج إعمال مثمرة وفاعلة.

لمشاهدة الحلقة كاملة على اليوتيوب من الفيديو التالي:

للاستماع إلى الحلقة كاملة على SoundCloud:

للاستماع إلى الحلقة كاملة على Apple Podcasts:

اضغط هنا